بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاجبية

الأجبية
الاجبية أصلها كلمة (اجب ) القبطية ومعناها ساعة أما المقطع الأخير (يه) فقد دخلة عليها من اللغة العربية والتسمية الكاملة للاجبية هى كتاب صلوات السواعى
وتشتمل على الصلوات الاتية :-
1- صلاة باكر :
وتصلى الساعة السادسة صباحا وهى :-
أ- تذكارا لولادة الرب يسوع كلمة الله" النور الحقيقي " ( يو1 :1-9 )
ب- تذكار للقبض على الرب يسوع ومحاكمته أمام روساء الكهنة فى الفجر( يو 18)
جـ- تذكار لقيامة الرب يسوع من الأموات عند الفجر ( مت 28: 1)
د- تشبها بداود النبى الذى يقول " يا الله الهي إليك أبكر" ( مز 63 :1)
هـ- تمثلا بالسيد المسيح الذى قيل عنه " فى الصبح باكر جدا قام وخرج الى موضع خلاء وكان يصلى هناك" (مر1: 35)
و- وحسب وعد الرب " الذين يبكرون إلى يجدونى " ( مت 8 :17)
ز- وتسبيحا وشكرا للرب الذى حفظنا ليلا واتى بنا الى نهار جديد0
ح - ودعوة لأنفسنا للسير فى حياتنا من بداية اليوم على هدى نور المسيح " شمس البر " ( ملا 4 :2)
2- صلاة الساعة الثالثة :
تصلى الساعة التاسعة صباحا وهى :-
أ-تذكار لمحاكمة السيد المسيح امام بيلاطس وهيرودس فى الصباح (مر 15 : 1)
ب-تذكار لصعود السيد المسيح الى السماء
ج-تذكار لحلول الروح القدس على التلاميذ فى الساعة الثالثة من النهار اع 2 : 25
د-تمثلا بداود النبى حسب قوله الى الرب اصرخ والرب يخلصنى صباحا ومساءا وظهرا مز 5 :16
هـ-تمثلا بالرسل الذين كانوا مواظبين على الصلاة فى العلية اع 1 :13 واذ كانوا يصلون الساعة الثالثة حينما حل الروح القدس عليهم اع 2 :15
3- صلاة الساعة السادسة :
تصلى الساعة الثانية عشر ظهرا وهى :-
أ- تذكار لصلب الرب يسوع فى الساعة السادسة( مت 25 :15)
ب- تشبها بالسيد المسيح الذى فى وقت الساعة السادسة وهو معلق على الصليب
( مت 27 :45 ) صلى طالبا الغفران لصالبيه ( لو 23 :34)
جـ- تذكار لمقابلة السيد المسيح للسامرية " نحو الساعة السادسة " ( يو 4 :6 ) واقتادها الى التوبة 0
د- تمثلا بالقديس بطرس الرسول الذى " صعد على السطح ليصلى نحو الساعة السادسة " ( اع 10: 9)
4-صلاة الساعة التاسعة
وتصلى الساعة الثالثة عصرا وهى :-
أ- تذكارا لموت السيد المسيح على الصايب نحو الساعة التاسعة
( مت 27 : 46 –50)
ب- تشبها بالسيد المسيح الذى صلى فى وقت الساعة التاسعة قائلا " يا أبتاه فى يدك استودع روحى" ( لو 23 : 44-46)
جـ- تمثلا ببطرس ويوحنا الرسوليين الذين صعدا الى الهيكل فى صلاة الساعة التاسعة ( اع 3 :6)
د- تذكارا لظهور الملاك لكرنيليوس قائد المئة فى رؤيا " نحو الساعة التاسعة من النهار " ( اع 10 :1 – 4) 0
5- صلاة الساعة الحادية عشر (الغروب )
وتصلى الساعة 5 المغرب وهى :-
أ- تذكار لإنزال جسد الرب يسوع من فوق الصليب " ولما كان المساء "
( مت 27 :57 –58)
ب- تمثلا بالرب يسوع الذى صعد الى الجبل منفردا ليصلى ولما كان المساء كان هناك وحدة ( مت 14 :23)
ج-تذكارا لقيام السيد المسيح بشفاء جميع المرضى وإخراج الشياطين من الكثيرين
" وعند غروب الشمس " ( لو 4 : 40 –41)
6- صلاة الساعة الثانية عشر ( النوم ) :
وتصلى السادسة مساءا وهى :-
أ- تذكارا لدفن جسد السيد المسيح فى القبر
ب- وعملا بقول المرنم " بالليل تسبيحه عندى صلاة لإله حياتى" ( مز 42 :8)
جـ- وطلبا للتوبة قبل النوم باعتبار ان النوم هو الموت الصغير كقول المرنم " الذين تقولونه فى قلوبكم اندموا عليه فى مضاجعكم" ( مز 4 :4 )
+ يصلى الاباء الرهبان صلاة الستار بعد صلاة النوم وسمية بهذا الاسم لانه تصلى عندما يستر الليل ستره اى فى بداية الليل 0000000وفيها يتضرعون الى الله طالبين عونه ورحمته ومتذكرين دينونته
7- صلاة نصف الليل:
وهى تتكون من ثلاث خدمات وهى :-
أ- تذكارا لمجئ السيد المسيح كديان مما يدفعنا للسهر والاستعداد مثلما جاء فى مثال العذارى " وفى نصف الليل صار صراخ هوذا العريس مقبل فاخرجن للقائه 000جاء العريس والمستعدات دخلن معه الى العرس 000اسهروا إذا لأنكم لا تعرفون اليوم ولا الساعة التى يأتى فيها ابن الإنسان" ( مت 25 :6 –13 )
ب- تشبها بداود النبى وهو يقول " فى منتصف الليل لأحدثك على أحكام عدلك" ( مز 119 :60 )
جـ- تمثلا بالسيد المسيح الذى صلى فى بستان جثيمانى فى ثلاث مرات ( مت 26 : 36-45 )
د- تمثلا ببولس الرسول وسيلا "نحو نصف الليل كانا يصليان ويسبحان الله " ( اع 16 :25)
+ كما يوجد فى الاجبية تحليل الكهنة وبعض صلوات وطلبات اخرى كصلاة قبل التناول وبعده وصلاة قبل الاعتراف وبعده وقبل الاكل وبعده وقبل الوعظ وبعده
3- لماذا سبع صلوات ؟؟
أ- كقول المرنم " سبع مرات فى النهار سبحتك على أحكام عدلك " ( مز 119 :164)
ب- ولان مواهب الروح القدس سبعة ( اش 11 : 2)
جـ- ولان السبعة عدد كامل كما " سبعة أرواح الله " ( رؤ 4 :5)
د- لكى نعيش كل أحداث التجسد ساعة بساعة ويصير فعل التجسد حاضر فينا على الدوام
4- عناصر كل صلاة :
1-المقدمة0 2-المزامير0
3-الانجيل0 4- القطع0
5- كيرياليسون0 6- قدوس قدوس 000ابانا الذي000
7- التحليل0 8- ارحمنا يا الله ثم ارحمنا
أولا-المقدمة:-
1- مقدمة عامة وتشمل:-
أ-ابانا الذي في السموات0 ب- صلاة الشكر جـ-ارحمني يا الله (مز 50 )
وهذه المقدمة لكل الساعات من باكر حتي صلاة نصف الليل
2- مقدمة خاصة :- مضافة الي المقدمة العامة وهي لكل من :-
(أ‌) صلاة باكر والمقدمة الخاصة بها عبارة عن :
1-هلم نسجد هلم نسال المسيح الهنا 00000
2- جزء من رسالة القديس بولس الرسول إلي كنيسة افسس(اف 4: 1-5)
3- من إيمان الكنيسة" واحد هو الله ابو كل احد 0000
ب- صلاة نصف الليل والمقدمة الخاصة بها عبارة عن :-
1 –قوموا يا بني النور
2- ها باركوا الرب يا عبيد الرب (مز133)
3- فليدن توسلى قدامك يا رب
ثانيا المزامير :-
+صلاة باكر : 19 مزمور
+الثالثة والسادسة والتاسعة والغروب والنوم : 12 مزمور
+صلاة الستار: 28مزمور+ قطعة20،21،22من مز 118
+ الخدمة الأولى من صلاة نصف الليل : 8 مزامير + مز 118 " 22 قطعة "
+الخدمة الثانية من صلاة نصف الليل : 10مزامير + الأخير من صلاة الغروب
+الخدمة الثالثة من صلاة نصف الليل :12 مزمور " مزامير صلاة النوم "
ثالثا الأناجيل :-
+باكر والثالثة والستار: الإنجيل من يوحنا
+السادسة والخدمة الأولى من نصف الليل: الإنجيل من متى
+التاسعة والغروب والنوم والخدمة الثانية والثالثة : الإنجيل من لوقا
رابعا القطع :-
+ باكر والغروب والنوم : 3 قطع
+ الثالثة والسادسة والتاسعة والستار ونصف الليل الثلاث خدمات : 6 قطع 0
* ودائما القطعة الثالثة والقطعة التاسعة طلب شفاعة العذراء مريم والدة الإله
* بعد قطع صلاة باكر تصلى فلنسبح مع الملائكة00000
*بعد قطع صلاة النوم نصلى تفضل يارب ان تحفظنا 0000
خامسا : كيريى ليصون 41 مرة
+ وهى كلمة يونانية معناها يارب ارحم نصليها طلبا لرحمة الله مثل العميان اللذان صرخا " ارحمنا يا ابن داود " ( مت 9 :27) ومثل المراة الفينيقية ( مت 15: 22) ومثل بارتيماس ( مر 10 :48)
+ونكررها 41 مرة إشارة الى العذبات التى تحملها السيد المسيح فى آلامه وموته من اجلنا لكي يخلصنا 39 جلدة حسب القانون الروماني (1 كو 11: 24) وضرب بالقصبة على الرأس ( مت 27 :30 ) وطعنة بالحربة فى جنبه ( يو 19: 34)
+اعتراض : قال السيد المسيح " لا تكرروا الكلام باطلا كالأمم " ( مت 6 :7 )
وتكرار كيريى ليصون وتكرار صلوات الاجبية ضد وصية السيد المسيح
الــــــــــرد :
أولاً :- ما يحذرنا منه الرب فى الصلاة هو التكرار الباطل الخاطئ ومثال ذلك :-
1- التكرار رغبة فى كثرة الكلام لذاتها كالأمم " لأنهم يظنون انه بكثرة كلامهم يستجاب لهم " ( مت 6 :7 ) 0
2- التكرار للتظاهر والرياء ولكسب مديح الناس ولتغطية الشرور كالفريسيين الذين لعلة يطيلون الصلوات ويأكلون بيوت الأرامل ( مت 23 :14) 0
3- التكرار بالجسد دون الروح "يقترب الى هذا الشعب بفمه ويكرمنى بشفتيه أما قلبه فهو مبتعد عنى بعيداً (مت 15 : 8 )
ثانيا :- أما تكرار كيريى ليصون والصلوات الأرثوذكسية الأخرى فهو تكرار مقدس يعبر عن اللجاجة والانسحاق القلب والتلذذ بالصلاة الى الله
1- فقد علمنا السيد المسيح انه ينبغى ان يصلى كل حين ولا نمل ( لو 18 :1)
2- وضرب السيد المسيح أمثلة على التكرار المقدس واللجاجة فى الصلاة مثل قاضى الظلم الذى انصف الأرملة من اجل لجاجتها ( لو 18 :2 –8) ومثل صديق نصف الليل الذى أعطاه صديقه الأرغفة من اجل للجاجته ( لو 11 :5 – 8 )
3- والسيد المسيح له المجد علمنا اللجاجة عندما صلى فى بستان جثيمانى صلاة واحدة ثلاث مرات ( مت 26: 42)
4- ومعلمنا بولس الرسول لينزع الله شوكته وكرر الصلاة ثلاث مرات (2كو12 :8)
5- وقد صرخ كثيرين فى تكرار وللجاجة فأجاب الرب طلبهم مثل المراة الفينيقية والأعميان ( مت 9 :27) وبار تيماوس ( مر10: 47)
6- وفى السماء الملائكة يسبحون الله بلا فتور قائلين قدوس قدوس 00 ( اش 6 )
7- وذكر الرائي تسبحة سمائية كررت أكثر من مرة ( رؤ 4: 11 ، 5: 12 )
+ثم تصلى قدوس قدوس 00000وابانا الذى
سادسا :- التحاليل :-
صلاة باكر : 2تحاليل
كل الصلوات الباقية : تحليل واحد
+ثم ارحمنا يا الله ثم ارحمنا 0000وابانا الذى 0000
5- لماذا نصلى بالمزامير
1- عملا بقول القديس بولس الرسول " مكلمين بعضكم بعض بمزامير" (اف5: 19 )" متى اجتمعتم فكل واحد منكم فله مزمور" 1كو14 : 24 )
2- ولأن مبدأ الصلوات المحفوظة الذى تقوم عليه قدمها لنا السيد المسيح فى الصلاة الربانية ( مت 6 :9-13)
3- ولأنها تعطينا فرصة أطول للوجود فى حضرة الله والتلذذ بالعشرة معه" تلذذ بالرب فيعطيك سؤل لقلبك " ( مز 37: 4)
4- ولأنها تشتمل على كل أنواع الصلوات من شكر وتسبيح واعتراف بالخطايا والطلب 0000 ولا تقتصر على الطلب كمعظم صلواتنا الشخصية لأنها تحتوى على جميع الأحداث الخاصة بالسيد المسيح المخلص وبالتالي فان الصلاة بها تجعل تدبير الخلاص أمامنا دائما 0
6- ولأنها صلوات حسب مشيئة الله إذ أنها موحى بها من الروح القدس بعكس صلواتنا الخاصة التى قد لا تعبر عن مشيئة الله بل عن مشيتنا البشرية" تطلبون ولستم تأخذون لأنكم تطلبون رديئا " ( يع 4 : 3) " ان طلبنا شيئا حسب مشيئته يسمع لنا " (1يو5: 14)
7- الاجبية مدرسة لتعلم الصلاة فيها نتعلم بأي أسلوب نخاطب الله وما هي إلا أداة للصلاة بالمزامير مثل " اعبدوا الرب بخشية وهللوا له برعدة " ( مز 2)
8- فى الاجبية تتوافر عناصر الوعظ الذى نحتاج إليه كقول بولس الرسول " عظوا أنفسكم كل يوم " ( عب 3 :13)
9-ولأنها تجعل قلوبنا ترتبط بالله طول اليوم " ينبغى ان يصلى كل حين ولا نمل " ( لو 18 :1) " صلوا بلا انقطاع " (1تس 5: 17)
10- ولأنها حديث متبادل مع الله نكلمه ويكلمنا من خلال المزامير والانجيل والقطع
11- ولأنها تربط بين جميع المؤمنين فى صلاة واحدة " مجتهدين ان تحفظوا وحدانية الروح" ( أف 4 :3)
12-لأنها تجعلنا ان نلتزم بقانون موحد للصلاة وهذا ما يجعلنا ان نهمل الصلاة
6- توجيهات الصلاة بالاجبية :-
1- لتكن لك اجبية خاصة بك فى مخدعك لا يستعملها احد غيرك واكتب على هوامشها بعض التفاسير والتأملات الخاصة بك كى تساعدك على الفهم والتأمل أثناء الصلاة
2- لتكن تلاوة الصلوات من الأجبية حتى لو كنت قد حفظتها عن ظهر قلب لان هذا يجعلك تستخدم عدة حواس فى الصلاة فلا يتشتت فكرك وتصلى بالروح والذهن
(1 كو14 :15)
3-الإعداد النفسى للدخول فى الصلاة متحررين من ارتباطاتنا من العالم فنبدأ برشم علامة الصليب وللصمت قليلا0000او تسبيح اسم الرب أو إعطاء مجدا للثالوث القدوس 000 ان نتوسل الى الله ان يمنحنا تركيز الفكر فيه وان يحمينا من حيل الشيطان
4-اقراء بعض التفاسير والتاملات الخاصة بالمزامير والاناجيل التى نصليها حتى نفهم الايات الغامضة والمواقف الخاصة التى قيل فيها كل مزمور وانجيل
5-التامل فى المناسبة التى وضعت لتذكار كل صلاة
6-الصلاة بصوت مسموع منعا لتشتت الذهن

7-التامل فى تلاوة المزامير حرصا على فهم الكلام الذى نصلى به
8-الجهاد والتغصب وعدم ترك الصلاة عن الشعور بالفتور او الجفاف الروحى
9-نطق اسم يسوع المسيح الاسم الحسن بعد كلمة الرب
10-يمكن ان نكرر العبارات التى تناسب حالتك الروحية عدة مرات
11-استخدم تعبيرات العهد القديم بما يتناسب مع العهد الجديد من معانى فمثلا (الشريعة) تاخذ كرمز للانجيل (واورشليم-صهيون) بمعنى اورشليم الروحية او صهيون الروحية ، (والذبائح) تعنى الذبائح الروحية (الاعداء )تعنى الشياطين والخطايا كما ان هناك عبارات قيلت كنبوات عن العهد الجديد
12-مراعاة الاوضاع الجسدية المناسبة اثناء الصىة ووقوف وركوع وسجود ورفع اليدين والعينين وقرع الصدر
13-ختام صلاة المزامير بالصلاة الارتجالية الشخصية
7-استخدامات الاجبية فى الكنيسة
تستخدم الاجبية فى الكنيسة كاملة يوميا ما عدا يوم الاثنين الى احد القيامة ( اسبوع الالام ) باستثناء
+ليلة سبت الفرح (ابوغلمسيس ) نصلى مزامير الثالثة والسادسة والتاسعة اى المزامير فقط دون الاناجيل والقطع والتحاليل
+نصلى قطع السادسة وفى الساعة السادسة من يوم الجمعة العظيمة نصلى القطع فقط دون المزامير والانجيل
+نصلى قطع التاسعة فى الساعة التاسعة من يوم الجمعة العظيمة بدون المزامير والانجيل
* نظام الصلاة بالاجبية:-
1-صلاة باكر بالمقدمة 00000بعد تسبحة نصف الليل وقبل رفع بخور باكر
2-صلاة الساعة الثالثة والسادسة قبل تقديم الحمل ايام الفطر والسبوت والاحدات ما عدا سبت النور واحد القيامة على مدار السنة
3-صلاة الساعة الثالثة والسادسة والتاسعة 0000 تصلى قبل تقديم الحمل فى الاصوام ماعدا ايام الصوم الكبير
4-صلاة الساعة الثالثة والسادسة والتاسعة والغروب والنوم (والستار فى الاديرة ) قبل تقديم الحمل فى :-
أ-برامون الميلاد والغطاس ب-ايام الصوم الكبير ج- وصوم يونان
5-صلاة الساعة الثالثة بدون القطع قبل تقديم الحمل فى عيد العنصرة والقطع تصلى بعد الابركسيس
6-صلاة التاسعة والغروب والنوم 000000فى صلاة العشية ايام الفطر
7-صلاة الغروب والنوم 00000فى صلاة العشية ايام الصوم
ملاحظات :-
1-فى اعياد الميلاد والغطاس والقيامة وخميس العهد يقدم الحمل بدون مزامير
2-تصلى الكنيسة صلاة عشية لشم النسيم بدون مزامير
3-لا تصلى صلاة رفع بخور عشية للصوم الكبير لان القداس ينتهى فى الغروب تقريبا ووجود الذبيحة المقدسة الى وقت المساء على المذبح هو المرموز اليه يبطل معه رفع بخور عشية وهو الرمز فى الذبيحة المسائية